14157.jpg

وزير إسرائيلي يزور نصب شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية في يريفان

وزير إسرائيلي يزور نصب شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية في يريفان

ضمن زيارته الرسمية إلى أرمينيا والتي استغرقت عدة أيام قام وزير التعاون الاقليمي الإرائيلي تزاتشي هانجبي بزيارة نصب شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية على تلة الدزيزيرناكابيرت في العاصمة الأرمنية يريفان.

ورافق الوزير الاسرائيلي في زيارته إلى النصب كل من القنصل الفخري لأرمينيا لدى إسرائيل أشوت شهموراديان وسفير إسرائيل لدى أرمينيا الياهو يروشالمي وزوجته.. بالإضافة لنائب مدير المتحف السيد سورين مانوكيان ونائب وزير خارجية أرمينيا آرمين بابيكيان.

ووضع الوزير الضيف الزهور أمام الشعلة الأبدبة تكريما لأول عملية تطهير عرقي في القرن العشرين والتي ارتكبتها السلطات العثمانية بحق الشعب الأرمني حيث راح ضحيتها مليون ونصف المليون أرمني.

بعد ذلك توجه الوزير الاسرائيلي والوفد المرافق إلى متحف الإبادة الجماعية الأرمنية وجال في قاعاتها واطلع على المعروضات التي توثق حقيقة ما تعرض له الأرمن.

وعلق الوزير الاسرائيلي: “لقد تعاطفت إسرائيل دائماً مع الشعب الأرمني، لأن الأرمن واليهود نجوا من نفس المأساة في تاريخهم. إن القضية نوقشت عدة مرات فى البرلمان الاسرائيلي، وقد ذكرها الرئيس دائماً وستظل دائماً فى قلوبنا وروحنا”. كما كتب الوزير الاسرائيلي في الكتاب الرسمي للزوار: “إن زيارة هذا المتحف تترك لكل زائر استنتاجين: ألا نسمح مرة أخرى بأن تحصل هذه الأعمال المروعة وأن لا ننسى أبداً المأساة، وأن نبقيه دائماً على قيد الحياة في الوعي البشري والذاكرة إلى الأبد!”.

أخيرا لابد من التنويه أن إسرائيل لم تعترف رسميا بعد بالإبادة الجماعية الأرمنية..

scroll to top