14080.jpg

اختصاصي يهودي في الدراسات الأرمنية: أقدم النقوش الأرمنية موجودة في إسرائيل

اختصاصي يهودي في الدراسات الأرمنية: أقدم النقوش الأرمنية موجودة في إسرائيل

مايكل ستوون اختصاصي يهودي في الدراسات الأرمنية أسس قسم الدراسات الأرمنية في الجامعة العبرية في القدس وترأسه لمدة طويلة. ألف 40 كتاباً وله أكثر من 400 مقالة أغلبها عن المواضيع الأرمنية. في مقابلة مع ScholArm يروي عن عمله في مجال الدراسات الأرمنية وبضمنه عن اكتشافاته المميزة.

ويروي الدكتور ستوون “بدأت بتعلم الأرمنية خلال كتابتي اطروحة الدكتوراه. في ذلك الوقت ولدت عندي محبة تجاه الشعب الأرمني وروحه الابداعية. كما تعلمت تقدير الموسيقى والفن الأرمنيين بواسطة زوجتي التي كانت مختصة في الثقافة الأرمنية”.

يقول ستوون “توجد كمية كبيرة من قصص انجيلية مكتوبة باللغة الأرمنية ليست ضمن الانجيل، ولكنها انتقلت الينا عبر القصص الشفهية. لقد نشرت قصصا كهذه. مؤخراً نشرت في يريفان مجموعة من تلك النصوص (نشرها دار المخطوطات القديمة ماتيناداران). وترجم ستوون الشعر الأرمني الذي يعود الى العهود الوسطى ومنها “كتاب آدم” لـ اراكيل سيونيتسي الذي يتكلم عنه بإعجاب كبير. يهتم المؤرخ اليهودي أيضاً بعلم النقوش. وقد اكتشف عقب التنقيبات عدداً من النقوش الأرمنية القديمة في صحراء سيناء.

يقول ستوون “في السبعينيات والثمانينيات عثرنا على جبل سيناء ومحيطه على نقوش أرمنية قديمة جداً. وقد تم نقشها في الأعوام 430-440 أي عندما كان ميسروب ماشتوتس (مكتشف الأبجدية الأرمنية) حياً على الأرجح”. وقد تضمنت أحد كتبه أقدم النقوش الأرمنية. وهي أسماء أشخاص كتبت بالأرمنية والتي تم العثور عليها على جبل سيناء والناصرة بعد التنقيبات وهي تعود الى ما قبل 447. على حد قول ستوون فإن مواداً قديمة كهذه غير موجودة حتى في معهد الآثار الأرميني التابع لأكاديمية العلوم الوطنية.

شارك ستوون في تنقيبات جرت في أرمينيا قرب قرية يغيكيس. فقد تم العثور هناك على مقبرة يهودية بنقوش عبرية وآرامية عليها تعود للقرن الثالث عشر. وهذا يشهد على أن جالية يهودية كانت تقطن في أرمينيا في القرن الثالث عشر. وبتأكيد ستوون فإن هؤلاء اليهود جاءوا من إيران الى أرمينيا. وهو يؤلف الآن كتاباً مع عالم الفقه الأرمني ارام توبجيان عن تاريخ اليهود في أرمينيا. ولدى تطرقه الى قضية الإبادة الأرمنية يقول ستوون إنه يجب الاعتراف بها (كذلك من قبل اسرائيل) والتعويض عنها، لأنها مسألة هامة بالنسبة للإنسانية. يتم احياء ذكرى الابادة الأرمنية في الجامعة العبرية في القدس وفقاً للدكتور ستوون.

أُحيل مايكل ستوون الى التقاعد، ولكنه يواصل تدريس اللغة الأرمنية القديمة الـ “كرابار” في الجامعة العبرية. طالبه السابق يدرس الآن اللغة الأرمنية. وهما يوجهان كثيراً دعوة الى اختصاصيين في اللغة الأرمنية من الخارج (مثلاً تيو فان لينت من جامعة اوكسفورد) وذلك لإلقاء المحاضرات. يدرس الآن في قسم الدراسات الأرمنية في الجامعة 30 طالباً. يزور الدكتور ستوون أرمينيا كل عام لمواصلة أعماله في دار المخطوطات القديمة.

scroll to top