الدوما يصادق على اتفاقية لتشكيل تجمع عسكرى مع أرمينيا

الدوما يصادق على اتفاقية لتشكيل تجمع عسكرى مع أرمينيا

صادق مجلس الدوما الروسى، امس الجمعة، على الاتفاقية الروسية الأرمنية، الخاصة بتشكيل تجمع عسكرى مشترك فى أرمينيا، والتى تم توقيعها فى موسكو 30 نوفمبر 2016.

وقال نائب وزير الدفاع الروسى، نيكولاى بانكوف، أمام مجلس الدوما، “إن هذا التجمع المشترك للقوات الروسية – الأرمنية، المتمركزة فى أرض جمهورية أرمينيا، يخضع فى زمن السلم لهيئة الأركان العامة الأرمنية”، وأضاف “أن هذا التجمع يخضع فى زمن الحرب لقائد قوات المنطقة العسكرية الجنوبية أو لرئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأرمنية، ويتم اتخاذ القرار فى هذا الشأن بشكل مشترك من قبل القائد الأعلى لكل من الطرفين”.

وأشار بانكوف، إلى أن الاتفاقية الروسية – الأرمنية، الخاصة بتشكيل التجمع المشترك للقوات تقضى بتشكيل قيادة عامة لإدارة شئون هذا التجمع، بالإضافة إلى أن القرار الخاص بتعيين قائد هذا التجمع وإقالته يتخذه القائد الأعلى للقوات المسلحة الأرمينية، بالتنسيق مع القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية، موضحا أن التخطيط القتالى للتجمع المشترك فى زمن السلم سيجرى على أساس تعليمات مشتركة تصدر عن هيئتى الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية والأرمنية.

وتنص هذه الاتفاقية، أن التجمع المشرك لقوات الطرفين تم تشكيله لضمان الأمن العسكرى فى منطقة القوقاز بهدف تحقيق الأمن الجماع.



Top