أردوغان يتقدم بمشروع قرار لمعاقبة من يتفوه بـ "إبادة الأرمن" داخل البرلمان

أردوغان يتقدم بمشروع قرار لمعاقبة من يتفوه بـ “إبادة الأرمن” داخل البرلمان

بادر حزب “العدالة والتنمية” التركي الحاكم، الذي يتولى رئاسته رجب طيب أردوغان، وحليفه حزب “الحركة القومية”، بتقديم مشروع قرار إلى رئاسة البرلمان التركي لمعاقبة من يتحدث عن كردستان أو إبادة الأرمن أو المدن الكردية داخل البرلمان.

وبموجب المقترح، يمنع على النواب إذا أصبح المشروع قانونا، أن يتفوهوا بكلمات مثل كردستان، وإبادة الأرمن، والمدن الكردية وغيرها من الكلمات المماثلة، ويغرم قائلها بـ12 ألف ليرة تركية، قرابة 3200 دولار أمريكي، كما سيُمنع من حضور، 3 جلسات برلمانية.

وقالت صحيفة “زمان” التركية، إنه ردا على المقترح، اتهم نواب من الحزب الكردي في البرلمان، الحكومة بأنها “تعمل على تقييد الحريات، وتخطط لمنع استعمال اللغة الكردية في البرلمان، في وقت قريب”، وفقا لما ذكرته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية الروسية.

أما فيما يخص الإبادة الجماعية الأرمنية فقد تم التطرق إليها عدة مرات داخل البرلمان من قبل نواب يسعون إلى جعل تركيا تعترف بماضيها وبالرغم من وجود مادة في الدستور التركي تجرم من يتطرق للإبادة الجماعية الأرمنية في تركيا بتهمة إهانة الهوية التركية إلا أنه على ما يبدو الحصانة التي يتمتع بها اعضاء البرلمان جعلت أردوغان غير قادر على معاقبة النواب وهو ما يعمل على تغيره عبر مشروع قانونه هذا.



Top