13988.jpg

خبير أرمني ينشر معلومات جديدة عن تعداد السكان الأرمن في العالم

خبير أرمني ينشر معلومات جديدة عن تعداد السكان الأرمن في العالم

١١ مليون نسمة هو تعداد السكان الأرمن في العالم حسب آخر التخمينات الصادرة عن دراسات أجراها العالم الاجتماعي الأرمني آهارون آديبيكيان وفق ما نقلته وكالة آرمين بريس الأرمنية عنه بمناسبة اليوم العالمي للسكان والذي صادف يوم ١١ يوليو/تموز الحالي.

بالإضافة إلى أرمينيا يعيش الأرمن في ١٠٢ دولة حول العالم ويتكلم معظمهم الأرمنية التي تعتبر في المرتبة ٥٠ من أصل ٧٠٠٠ لغة.

سبعة وثمانون بالمئة من ال ١١ مليون نسمة هؤلاء يعيشون في ٦ بلدان مختلفة بينما تعيش البقية في ١٨ بلدا مع أعداد جدا جدا قليلة في بلدان أخرى كالدومينيكان على سبيل المثال والتي يعيش فيها فقط ٧٥ أرمنيا.. مع العلم ثمة بلدان يعيش فيها أرمن لا يتجاوز أعدادهم أصابع اليد الواحدة.

كما قال آديبيكيان أن ٤٠ ألف طفل يولدون في أرمينيا كل عام خلال العقد الماضي وأن سكان أرمينيا بشكل عام لم يعودا كالسابق حيث يفضلون اليوم إنجاب عدد قليل من الأطفال.. ١-٢ في المدن و٣-٤ في القرى والأرياف.

١,٣% من النسوة في أرمينيا يملكون أكثر من ٥ أطفال ومعظم الأرمن يتزوجون بعد الثلاثين خاصة أبناء المهجر الأرمني. أما النسوة الأرمن في روسيا فهن في المرتبة الثانية بعد الشيشانيين من حيث معدل الولادات.

أخيرا ننوه أن ١١ يوليو/تموز هو اليوم العالمي للسكان حيث تستخدم بيانات الأمم المتحدة كأساس لتحديد عدد سكان العالم والذي كان فقط ٥ مليارات نسمة سنة ١٩٨٧ في حين تجاوز الـ ٧ مليار العام الماضي.

scroll to top