واشنطن تعدل شروط منح التأشيرة لمواطني ست دول بينهم سوريا

واشنطن تعدل شروط منح التأشيرة لمواطني ست دول بينهم سوريا

عدلت السلطات الأمريكية شروط منح التأشيرة لمواطني 6 دول، بينها 5 دول عربية إحداها هي سوريا التي تضم جالية أرمنية ما تزال تعاني – حالها حال جميع فئات الشعب السوري – تبعات الحرب القاسية التي تشهدها بلادهم منذ العام 2011.. حيث بدأ العمل بالشروط الجديدة فجر الجمعة 30 يونيو/حزيران.

وبعد أن حصرت وثيقة عممتها وزارة الخارجية الأمريكية على سفاراتها في الدول المعنية (السودان، سوريا، اليمن، الصومال، ليبيا وإيران)، منح التأشيرة بـ “العلاقات العائلية الوثيقة” أي قرابة من الدرجة الأولى، التي يمكن على أساسها منح تأشيرة دخول، لـ الوالدين، الزوج، الطفل، ابن بالغ أو ابنة بالغة، صهر، زوجة ابن أو أخ لشخص يعيش في الولايات المتحدة، أضافت السلطات الأمريكية أنه يحق لمن لها خطيب أو له خطيبة الحصول على تأشيرة أيضا.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أصدرت المحكمة العليا الأمريكية قرارا يقضي بإعادة العمل جزئيا بالأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب قبل أشهر، بحظر السفر على رعايا 5 دول عربية بالإضافة إلى إيران.

هذا وكانت العديد من العائلات قد تضررت بسبب الحظر الذي فرضه ترامب على سفر المواطنين من الدول الست المذكورة أعلاه التي تضمنت أيضا سوريا التي تحتوي في نسيجها الاجتماعي العديد من ذوي الأصول الأرمنية.



Top