ساركيسيان يدعو السيسى لزيارة أرمينيا

ساركيسيان يدعو السيسى لزيارة أرمينيا

وصف السفير طارق معاطى سفير مصر المقيم لدى أرمينيا العلاقات بين مصر و أرمينيا بأنها علاقات أكثر من ممتازة على مستوى قيادتى البلدين و كذلك على المستوى الحكومى والشعبى ، مشيرا الى ان الرئيس عبد الفتاح السيسى و الرئيس سيرج ساركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا تربطهما علاقة صداقة واحترام متبادل .

وكشف السفير المصرى عن دعوة موجهة من رئيس أرمينيا للرئيس السيسى لزيارة بلاده ودعوة اخرى من وزير خارجية أرمينيا إدوارد نالبانديان لنظيره المصرى سامح شكرى لزيارة أرمينيا ، قائلا : ارمينيا تقدر جهود مصر فى محاربة الارهاب نيابة عن العالم و هناك جهود جارية لعقد آلية التشاور السياسى بين وزراء خارجية البلدين و دعوات متبادلة للزيارة بين وزيرتى الهجرة فى كلا من مصر و أرمينيا حيث تشتركا كلا البلدين فى وجود عدد كبير من مواطنيهما فى الخارج سواء بالنسبة لمصر التى لديها حوالى 10 مليون مصرى بالخارج و ارمينيا التى يترواح عدد مواطنيها بالخارج ب7 مليون نسمة وان لقاء الوزيرتين سيكون فرصة لتبادل التجربة بين الوزارتين فى هذا المجال .

وأضاف: هذه الفترة تشهد نشاطا مكثفا كمحاولة لترجمة العلاقات السياسية الممتازة بين البلدين على صعيد عملى لكى تكون لها آثار و نتائج ملموسة على مستوى يشعر به كلا من المواطن المصرى والارمينى ، لافتا الى عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين و التى تترأسها من الجانب المصرى الوزيرة سحر نصر و زيرة الاستثمار و التعاون الدولى خلال الفترة القادمة .

وتابع : كان هناك وفدا من وزارة التكنولوجيا و الإتصالات الأرمينية يزور مصر مؤخرا حيث تحقق مصر تقدما واضحا فى مجال تكنولوجيا المعلومات وهو احد المجالات الواعدة للاستثمار بين البلدين .

وبالنسبة لمجال التعليم أشار معاطى الى ان هناك منحا مقدمة من مصر لطلاب ارمينيا للدراسة فى الجامعات المصرية بالاضافة الى دورات ينظمها المركز المصرى الدولى للزراعة و تلقى اقبالا كبيرا ويقدر عددها بـ 5 الى 7 منح سنوية للتدريب فى مجال الزراعة و الثروة الحيوانية الى جانب دورات فى المجال العسكرى والامنى و مبعوثون من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية لتدريس اللغة العربية بالجامعات الارمينية ، و فى المقابل هناك مبادرة من صندوق ” أورورا ” و هى منحة شاملة فى حدود مليون دولار تقدم للطلاب فى 5 دول عربية ومنهم مصر للدراسة بالجامعة الامريكية فى يريفان ، مشددا على ترحيب الجامعات الارمينية وفتح كلياتها للطلاب المصريين .

وأوضح السفير بان تسيير خط الطيران المباشر بين كلا من مدينتى شرم الشيخ و الغردقة و العاصمة الارمينية يريفان يتواكب مع مرور 25 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين و ان مصر كانت من أولى الدول التى أقامت علاقات دبلوماسية مع ارمينيا عام 1992 ، مؤكدا على الروابط التاريخية بين الشعبين و مساهمة المصريين الأرمن فى مختلف أوجه الحياة فى مصر .

وعلى الجانب الاقتصادى أكد السفير ان حجم التبادل التجارى بين البلدين يصل الى 15 مليون دولار و هو رقم متواضع ، قائلا : لذلك نأمل ان يعمل خط الطيران المنتظم ليس فقط على خدمة السياحة ولكن ايضا على زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين من خلال تسيير حركة المواطنين و رجال الأعمال مشيرا الى كون ارمينيا عضو فى الاتحاد الأوراسى يخدم مصر فى المفاوضات التى تجريها مع الاتحاد الاوربى بشأن التفضيلات التجارية كما ان التواجد المصرى فى ارمينيا يفتح لنا اسواق اخرى عديدة مجاورة و قد بدأت مصر بالفعل اول استثمار مع ارمينيا فى مجال الادوية .

وتابع: نأمل ان يمتد خط الطيران قريبا الى القاهرة ، مضيفا بان ذلك مرتبط بالتقدم الذى تحققه مصر فى حربها ضد الارهاب و تلعب القوات المسلحة المصرية الدور الأكبر فيه.

كما أشار الى ان العاصمة الأرمينية يريفان سوف تشهد العديد من الفعاليات الثقافية و الفنية المصرية التى تجهز لها الجالية الارمينية بالقاهرة خلال شهرى يوليو و أغسطس و منها استضافة فرقة موسيقية مصرية وحفلا يحييه الفنان يحيى خليل و ان الجالية الارمينية تجهز بالتنسيق مع الاجهزة والوزارات المعنية فى كلا البلدين لإقامة معرض للفن التشكيلى وإستضافة الفنانة المصرية د. ريهام عفيقى و الذى سبق تكريمها فى العاصمة يريفان من قبل وزيرة المهجر فى ارمينيا الى جانب عرض فيلم ” أحنا المصريين الأرمن ” خلال مهرجان يريفان السينمائى فى يوليو المقبل .

وأنهى كلامه: هناك جهود من افراد الجالية بمصر لإستضافة رموز من الحياة الفنية فى مصر من ذوى الأصول الارمينية كالفنانة نيلى ولبلة وأنوشكا والذين قضوا معظم سنوات حياتهم بمصر من أجل تكريمهم و ذلك لابراز مدى عمق العلاقات بين البلدين .



Top