إسرائيل تعترف: صواريخنا استخدمتها أذربيجان في كاراباخ

إسرائيل تعترف: صواريخنا استخدمتها أذربيجان في كاراباخ

لم يعد سرا أن التعاون العسكري بين العدو الأذربيجاني وإسرائيل قد بلغ مراحل متقدمة حيث تقوم الأخيرة ببيع أسلحة متطورة لأذربيجان التي بدورها تستخدم هذه الأسلحة والتقنيات العسكرية الحديثة في الإعتداء على القرى الأرمنية المسالمة في جمهورية آرتساخ الجبلية المستقلة.

وفي آخر التطورات في هذا الشأن فقد اعترفت مصادر إسرائيلية بقيام أذربيجان باستخدتم صاروخ “سبايك٢” التي تنتجها المصانع الحربية الإسرائيلية وذلك في حرب الأيام الأربع التي اندلعت بين أرمينيا وأذربيجان في مطلع أبريل/نيسان العام الماضي بعد أن بادرت أذربيجان بالهجوم ةالإعتداء على القرى والقوى الأرمنية.

وجاءت الإعترافات الإسرائليلة هذه خلال معرض باريس الدولي لأنظمة الدفاع الجوي، حيث عرضت تل أبيب فيه نظامها الجديد لصاروخ سبايك باعتباره من أحدث أنظمة الدفاع الصاروخية المتقدمة التي تقدمها شركة أنظمة رافائيل الإسرائيلية.

وهذا الصاروخ قادر علي بلوغ مدى يصل الى 5.5 كم عند اطلاقه من الأرض و 10 كم عند اطلاقه من طائرة مقاتلة، وقد اختبر الصاروخ بنجاح في اسرائيل، كما استخدمته أذربيجان العام الماضي في آرتساخ.

والصاروخ الجديد – حسب وكالات الأنباء الأرمنية – يزن 12.7 كلغ و يملك قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة بالإضافة إلي إمكانية تدمير المباني والتعامل مع التعزيزات والدروع الدفاعية ورد الفعل السريع والنشط تجاه مركبات القتال المدرعة.



Top