يوسف كارش.. مصور المشاهير والعامة

يوسف كارش.. مصور المشاهير والعامة

ولد يوسف (هوفسب) كارش في مدينة ماردين في تركيا عام 1908، في عمر الرابعة عشر هاجر مع عائلته إلى سوريا هربا من المجازر التي تعرض لها الأرمن في تلك الفترة، وإستقر بهم المقام في مدينة حلب في عام 1922.

في يناير 1924 وصل يوسف كارش بمفرده إلى مدينة هاليفاكس بكندا بعد رحلة بحرية إستغرقت شهورا، وكان في عمر السادسة عشر، وأقام هناك عند خاله جورج نقاش وهو مصور فوتغرافي.

بعد وصوله إلى كندا تخلى كارش عن حلمه في أن يصبح طبيبا بسبب ضعف إمكانياته المادية، فعمل مساعدا لخاله في إستديو التصوير في مدينة شيربروك في مقاطعة كوبيك الكندية.

عندما ظهرت ميول جدية لدى كارش نحو التصوير الفوتغرافي، أرسله خاله سنة 1928 إلى بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية ليتتلمذ على يد المصور الأرمني الأصل جون كارو والذي كان من أشهر مصوري الشخصيات في أمريكا آنذاك حيث كان إستديو كارو في بوسطن يعج بالشخصيات المرموفة من السياسيين و رجال الأعمال و الفنانين. تعلم يوسف كارش من إستاذه كارو كيفية التعامل مع الشخصيات والتحاور معها وكسب ثقتها.

رحلته مع التصوير الفوتغرافي

صور يوسف كرش العديد من أشهر الشخصيات التاريخية من كتاب و ممثلين و علماء و رؤساء دول، و أستطاع بعبقريته أن أن يظهر السمات الشخصية فيهم من قوة وضعف، حب وكراهية، شراسة و وداعة، في صور خالدة تكرر ظهورها في الصحف و المجلات العالمية و أضحت أرثا تاريخيا هاما فأقتنتها متاحف العالم لتعرضها على جدرانها في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة، الصين، بريطانيا، و كندا.

بعض الشخصيات التي صورها كارش

سياسيون: وينستون تشرشل – مارغريت ثاتشر – الملكة إليزابيث الثانية و الأمير فيليب – هاري ترومان – جون كنيدي – جيمي كارتر – رونالد ريغان – فيدل كاسترو – خروتشوف – ليونيد بريجنيف – الملك فيصل بن عبد العزيز – حسني مبارك

أدباء: الأخوة ماركس – برنارد شو – إرنست همينغوي

رسامون: بابلو بيكاسو.

ممثلون: صوفيا لورين – همفري بوغارت – الأخوة ماركس

علماء: ألبرت أينشتاين

رجال دين: البابا يوحنا بولس الثاني – الام تريزا



Top