arm-parliament.jpg

برلمان أرمينيا يضع على أجندته مشروع قانون الإعتراف بالإبادتين الأشورية واليونانية

وافق البرلمان الأرمني يوم 11 من الشهر الجاري على وضع مشروع قانون، بخصوص ما تعرض له الأشوريين واليونانيين مطلع القرن الماضي، ضمن اجندته ليتم تداوله في القريب العاجل.

وبحسب وكالة آرمين بريس الأرمنية فإن مشروع القانون يدين ما تعرض له أبناء الشعبين الأشوري واليوناني على أيدي السلطات العثمانية مطلع القرن الماضي.

وفيما يلي نص المشروع المقترح تبنيه على البرلمان:
“إن برلمان جمهورية أرمينيا وبالأخذ بعين الاعتبار العلاقات الطيبة التي تربط الأرمن والأشوريين واليونانيين يعلن إدانته جرائم الإبادة الجماعية التي تعرض لها الأشوريين واليونانيين بين الأعوام 1914-1923″.

يذكر أن أعداد كبيرة من مسيحيي المنطقة قد تعرضوا لمذابح بالتزامن مع ما تعرض له الأرمن مطلع القرن الماضي على أيدي السلطات العثمانية، ورغم أن السويد تبقى الوحيدة التي اقرت حقيقة كون ما تعرض له الأشوريون واليونان “إبادة جماعية” اسوا بما تعرض له الأرمن إلا أن بعض المؤرخين يعتبرونها بالفعل كذلك في حين يعتقد آخرون أنها كانت عمليات قتل جماعية ولا ترقى أبدا لمستوى الإبادة الجماعية كالحالتين الأرمنية (الإبادة الجماعية الأرمنية) واليهودية (الهولوكوست اليهودي).

أيضا لابد من التنويه أن أرمينيا تضم طائفة آشورية يقدر عددهم بـ 4000 شخص وهذه ليست المرة الأولى التي يطالبون فيها حكومة بلادهم أرمينيا بإقرار تعرض أجدادهم للإبادة اسوا بالأرمن.. وكانت الحكومة الأرمنية استجابت لطلب قدم لها بإقامة نصب لشهداء الأشوريين في قلب العاصمة يريفان وتم افتتاحه العام 2012 بحضور جماهيري ورسمي كبير.

scroll to top