شركة الطيران الأرمنية تفتتح خطها المباشر بين يريفان وبيروت

شركة الطيران الأرمنية تفتتح خطها المباشر بين يريفان وبيروت

افتتحت “شركة الطيران الأرمنية” قبل ظهر اليوم خطها المباشر بين بيروت وارمينيا، وذلك بوصول اول رحلة لها الى مطار رفيق الحريري الدولي تقل وفدا وزاريا ونيابيا ارمينيا وفريقا من شركة الخطوط الأرمنية برئاسة نائب الرئيس الاول للجنة السياحة المركزية ميساك ابريسان ومدير الشركة لوبار شاكريان.

وكان في استقبال الوفد في صالون الشرف في المطار وزير السياحة اواديس كيدانيان، سفير ارمينيا صامويل ماغردجيان، النائب هاغوب بقرادونيان، المدير عام لوزارة السياحة ندى سردوك، قائد جهاز امن المطار العميد جورج ضومط، رئيس المطارات المهندس ابراهيم ابو علوة اضافة الى شخصيات اقتصادية وسياحية وبلدية.

وكان للوزير كيدانيان كلمة ترحيبية، قال فيها: “هذا اليوم اساسي وضروري في حياة الملاحة الارمينية – اللبنانية، لاننا في لبنان وعلى ارض المطار نستقبل للمرة الاولى، شركة الطيران الارمينية والتي بدأت بتسيير رحلاتها الى لبنان ابتداء من اليوم وسيكون هناك 89 رحلة بين ارمينيا ولبنان خلال هذا العام”.

واضاف: “ان هذه الخطوة اساسية سواء للبنان او الى ارمينيا، نظرا للعلاقات الوطيدة والاخوية بين الدولتين ونظرا الى وجود الطائفة الارمينية في لبنان وهي طائفة مثمرة ونشيطة في الحياة اللبنانية”، مشيرا الى ان ارمينيا التي حصلت على استقلالها منذ 25 عاما، تعود اليوم الى تسيير رحلاتها الى لبنان بعد ان كانت شركة اخرى، سابقة تقوم بذلك”.

وشكر كيدانيان الشركة الوطنية اللبنانية (الميدل- ايست) “التي بدأت بتسيير رحلاتها الى ارمينيا منذ ثلاث سنوات وتقوم بأكثر من رحلة وخصوصا في موسم الصيف، وهذا يدل على وجود علاقة مباشرة بين الارمن في ارمينيا واللبنانيين الذين بدأوا يقومون بزيارات الى ارمينيا، وبطبيعة الحال الارمن الذين يسافرون الى ارمينيا”.

ولفت وزير السياحة الى انه “يضع هذه الخطوة في اطار تنشيط الملاحة في لبنان وفي اطار Cost Low، كلفة اقل، وهذا يدل على سياسة الاجواء المفتوحة التي تمارس في الطيران المدني اللبناني”.

ورحب كيدانيان “بجميع القيمين على شركة الخطوط الارمينية الذين قاموا بجهد جبار لانجاح هذه الخطوة والذين اخذوا المبادرة بأن يقوموا بهذا الاستثمار الكبير نظرا لصعوبة تكهن نتائجه، واعتبر ان “هذه الخطوة، ممكن الا تكون مربحة ماديا، لكنها معنويا اساسية في توطيد العلاقات بين دولتين هما اقرب من اي دولة في منطقة القوقاز بالنسبة الى لبنان”.

بدوره، شكر ابرسيان الوزير كيدانيان والحضور على استقبالهم لاول رحلة طيران بين ارمينيا ولبنان، كما شكر وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فينيانوس على دعمه لهذا المشروع، لافتا الى ان فنيانوس كان من اوائل المشجعين لهذه الخطوة، موجها له الشكر باسم ارمينيا وباسم الطائفة الارمينية في لبنان.

وقال: “هذا نهار منتظر”. وأوضح أن “الشركة بدأت بالتحركات الفعلية لهذه الخطوة مع السفارة الارمينية في لبنان والمراكز السياحية في لبنان وارمينيا”، مؤكدا “ان جدول الاعمال في الشركة كان دائما العمل المتبادل بالطيران والسياحة”.

ورأى أن “تفعيل عمل شركة ارمينيا في لبنان خطوة منتظرة”. وقال: “منذ العام 2013 أعلنت ارمينيا ان الاجواء مفتوحة في سياستها السياحية، وذلك من اجل تطوير السياحة والاقتصاد بين ارمينيا والدول التي لها علاقة معها”، مثنيا على خطوة طيران الشرق الاوسط الميدل -ايست التي قامت بتسيير رحلات الى ارمينيا منذ عام 2013، وهذا ما يشجع على القيام بهذه المبادرة اليوم.

واشار الى أن تطوير العلاقات الاقتصادية والسياحية والتجارية من اهم ركائز مشروع الحكومات الارمينية المتتالية، نظرا لامكانية التبادل في مجالات عدة”، لافتا الى “التطور الهائل في مجال التكنولوجيا والالكترونيات في ارمينيا”. وقال: “ان خطوتي الميدل – ايست والخطوط الجوية الارمينية يكملان بعضهما البعض، فلنكمل بعضنا كدولتين لديهما علاقات تاريخية مباشرة سنترجمها سياحيا واقتصاديا”.

وأكد أن هذه المبادرة لن تكون الاخيرة، بل ستكون هناك استثمارات اخرى بين لبنان وارمينيا في كل القطاعات”، شاكرا الدولة اللبنانية وكل المؤسسات التي تعاونت لانجاح هذه الخطوة”.

من جهته، توجه مدير الشركة الارمينية شاكريان شركة “يرفان” لقيامها بهذه الخطوة، كما شكر مدير عام الطيران المدني محمد شهاب الدين ورئيس المطار المهندس فادي الحسن لتسهيلهما المعاملات في المطار.

ولفت شاكريان الى ان وجود هذه الشركة في المطار هي للسياحة والثقافة والتعاون بين البلدين.

بدوره، رحب رئيس مطار رفيق الحريري الدولي بالخطوة التي قامت بها شركة الخطوط الجوية الارمينية، آملا المزيد من التعاون لما فيه مصلحة البلدين.

بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن ارمينيا واهم المناطق السياحية فيها. وقدمت فرقة رقص ارمينية عرضا فولولكوريا.

تجدر الاشارة الى انها المرة الثانية في تاريخ العلاقات اللبنانية – الارمينية التي تسير شركة ارمينية رحلاتها الى لبنان، بعد ان توقفت شركة ارمافيان الارمينية عن القيام بذلك منذ سنوات. ومن المتوقع ان تنظم ثلاث رحلات اسبوعيا بين ارمينيا ولبنان ابتداء من اول حزيران المقبل.



Top