12742.jpg

أفيديس كيدينيان: يجب احترام الخصوصية الأرمنية في قانون الانتخاب

أفيديس كيدينيان: يجب احترام الخصوصية الأرمنية في قانون الانتخاب

أكد وزير السياحة اللبناني أفيديس كيدينيان أنّه “سيتم التوصّل إلى قانون جديد للانتخاب يرضي أكثرية الأفرقاء السياسيين”، مشيراً إلى “أهمية احترام الخصوصية الأرمنية التي لا تقلّ شأناً عن الخصوصية الدرزية التي يتحدث عنها الحزب التقدمي الاشتراكي”.

وشدّد كيدينيان في حديث إلى إذاعة “صوت لبنان 93.3” على ضرورة أن “يتم انتخاب النواب الأرمن بأصوات الأرمن في الانتخابات المقبلة”، مطالباً بـ”العودة إلى تقسيم قانون الستين الأصلي الذي لا يلحظ فصل دائرتي بيروت الأولى عن الثانية”.

وإذ أشار إلى أنّ “الأرمن عانوا على مدى خمسة وعشرين عاماً من الغبن والتهميش”، دعا كيدنيان إلى “إقرار قانون يراعي صحة التمثيل لدى كل الطوائف من دون استثناء ويكون على قياس الوطن”، مؤكداً أنّ “حزب الطاشناق سيخوض الانتخابات النيابية المقبلة بقوة وزخم أكان القانون المعمول به على أساس النسبية أم الأكثرية”.

وحذّر من “إقامة تقسيمات جديدة للدوائر على حساب الأرمن”، مشدداً على “أهمية أن تعطى للناخب فرصة تغيير الطبقة السياسية ولو ضمن هامش معيّن كي يشعر بأن لصوته قيمة”.

وأكّد كيدينيان أنّ “رأي حزب “الطاشناق” في قانون الانتخابات غير مرتبط بتحالفاته”، مشيراً إلى أنّ “هناك نظرة واحدة لدى كل الأحزاب الأرمنية تجاه القانون الجديد”.

ودعا إلى “الاستفادة من المرحلة الراهنة التي يسودها الوئام بين الجميع لإقرار قانون جديد للانتخابات”، لافتاً إلى “رفض عدد كبير من الكتل لفكرة تجميل قانون الستين والسير به”.

ورأى كيدينيان أنّه “قبل الوصول إلى النسبية الكاملة من الضروري تطبيق القانون المختلط في مرحلة معينة”، مشدداً على “أهمية شرح تفاصيل القانون الجديد للناس قبل البدء بتطبيقه”.

وأشار إلى أنّ “هناك مباحثات بعيدة من الإعلام حول قانون جديد للانتخابات قبل أن تُفضي إلى نتيجة إيجابية، مؤكداً أنّ “أحداً ليس بوارد القبول بالفراغ في المجلس النيابي وبالتالي نحن أمام خيار وحيد هو التوصل الى قانون جديد للانتخاب”.

وعن الملف السياحي، نوّه كيدينيان بـ”زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى السعودية وقطر التي ساهمت في تنشيط القطاع السياحي وعودة الخليجيين إلى لبنان”، لافتاً إلى أنّه “مؤمن بأنّ البلد على أبواب موسم سياحي ممتاز”.

scroll to top