iason3.jpg

يتيمة نجت من المحرقة الأرمنية تعيش سنواتها الأخيرة لاجئة سورية

لهذه اللاجئة السورية، ابنة الـ 104 أعوام، قصة تختصر آلام أكثر من شعب، ونزاعات دموية قاتلة وعالم بلا رحمة. المصور اليوناني ياسون أثاناسيادس التقط قصتها وصورتها بعدسته في مخيم “دوميز” للاجئين الأكراد في العراق. كنه فادو كانت فتاة مسيحية – أرمنية عندما استطاعت الوصول الى محافظة الحسكة السورية عام 1915، عضلات رجليها اليافعتين تمكنت من الصمود وإيصالها الى بر الأمان بعد كيلومترات عديدة من السير الشاق، لكنها وصلت وحيدة. أكثر من مليون أرمني قضوا موتاً إما في مجازر جماعية أو خلال سلوكهم طريق النجاة من القتل، تساقطوا كأوراق خريف استعجلته قسوة الدهر.

في الحسكة الكردية السورية، تبنتها عائلة كردية مسلمة، وعاشت حياة متواضعة وأحياناً قاسية حتى حين. لكن “الثورة السورية” واندلاع المواجهات المسلحة المتعددة الأوجه، دفعت بإبنها الى اتخاذ القرار الصعب بالفرار. حملها على ظهره وسار بها نحو مخيم اللاجئين، أعاد سلوك طريق أجداده. وصلت بسلام، لكن يبدو أنها سئمت درب الجلجلة، أكان عثمانياً أم سورياً. “كل يومين تُطالب بالعودة الى منزلها في سوريا”، يقول إبنها لياسون. بعد قرن من الحياة الصعبة، شاء الدهر أن تعيش سنواتها الأخيرة في مخيم للاجئين.

“في عصر الوسائل الرخيصة والسائدة لتوثيق الأحداث حولنا، أظهرت الأزمة السورية أن هناك فارقاً بين معرفة الحدث والقدرة على إيقافه”، يقول ياسون في مقابلة مع موقع “الرومي”.

المصدر: allnewsjo.com

scroll to top