12294.jpg

رسميا: 4 عناصر كيميائية جديدة تضاف للجدول الدوري.. إحداها باسم أرمني

رسميا: 4 عناصر كيميائية جديدة تضاف للجدول الدوري.. إحداها باسم أرمني

إن كنت تذكر الجدول الدوري أيام الدراسة الثانوية، فاعتبارا من اليوم سيبدو هذا الجدول بمظهر مختلف قليلا، وذلك بعدما انضمت إليه أربعة عناصر جديدة ليكتمل بوجودها السطر السابع بهذا الجدول الشهير، في أول إضافة من نوعها منذ سنوات.

واكتمل الجدول الدوري رسميًا بعد اكتشاف 4 عناصر جديدة، منها العنصر 113 أو “نيهونيوم” وهو أول عنصر يتم اكتشافه على أيدي علماء يابانيين، ليكتمل بوجودها السطر السابع بهذا الجدول الشهير، في أول إضافة من نوعها منذ سنوات. ويعتبر العنصر 113 عنصرًا مشعًا للغاية وله فترة عمر نصف قصيرة جدًا، ويعني اسمه باليابانية “أرض الشمس المحترقة”.

وذكر العالم الياباني كوسوكي موريتا، رئيس الفريق البحثي الذي اكتشف العناصر الجديدة، في بيان له، إن “العنصر الجديد هو أول عنصر يتم تسميته في القارة الأسيوية وعلى أيدي اليابانيين، وسوف يُضاف إلى الجدول الدوري وهو أحد أهم الموجودات بالنسبة للبشرية”.

ويضم الجدول الدوري العناصر الكيميائية بترتيب العدد الذري لها. كما توجد بعض العناصر الكيميائية في الطبيعة، مثل الهيدروجين والكربون والمغنسيوم، بينما تم تجميع عناصر أخرى في مختبرات، مثل النيهونيوم ويرمز له بالرمز Nh.

وتعد جميع العناصر المكتشفة بعد العنصر 104 هي عناصر تم اكتشافها من خلال تجارب معملية. وهناك تقليد شائع بأن يتم تسمية العناصر المكتشفة تيمنًا بمكان أو منطقة جغرافية أو عالم مشهور، وذلك حسبما أقر الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية، الذي أعلن أسماء العناصر الجديدة.

العناصر الكيميائية الجديدة المضافة حديثا

العناصر الكيميائية الجديدة المضافة حديثا

وأطلق فريق مشترك من روسيا والولايات المتحدة الأميركية على العنصر 115، اسم “موسكوفيوم” ويرمز له بالرمز Mc، وذلك تيمنًا بالعاصمة الروسية موسكو، التي أُجري فيها أغلب البحوث. وكما هي الحال مع العنصر 115، سمي الفريق العنصر 117 “تينيسي” تيمنًا بولاية تينيسي الأميركية. أما العنصر الثالث فهو 119، وتمت تسميته “أوجانسيون” ورمزه Og، حيث سماه الفريق تخليدًا لعالم الفيزياء الروسي الأرمني يوري أوغانسيان وتقديرًا لجهوده في مجال البحث العلمي عن العناصر الكيميائية.

أوغانيسون (حسب الويكيبيديا)

أوغانيسون هو عنصر في الجدول الدوري رمزه الكيميائي Og وله العدد الذري 118. وهو يتشارك في الصفات مع عناصر المجموعة التي ينتمى إليها، الغازات النبيلة، ويكون تشابهه أكثر للرادون، وهو العنصر الغازي الثاني الذي له نشاط إشعاعي وأول غاز شبه موصل قياسي. و بتجاهل تأثير نشاطه الإشعاعي، وهو أنشط كيميائيا عن الزينون وبالتالي سيكون أكسيدات UuoO3, وفلوريدات.

كان يعرف في السابق باسم أنون أوكتيوم وكان له رمز مؤقت Uuo 118، وقد تسميه بعض الأبحاث أسفل الرادون. تم اعتماد التسمية الجديدة من قبل IUPAC في 28 نوفمبر 2016.

scroll to top