12274.jpg

ألمانيا تبحث عن بديل لقاعدة أنجرليك التركية لنقل قواتها

ألمانيا تبحث عن بديل لقاعدة أنجرليك التركية لنقل قواتها

يستعد الجيش الألماني لنقل طائراته العسكرية المستخدمة في إطار عمليات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية من تركيا إلى الأردن على خلفية الأزمة السياسية القائمة بين تركيا وألمانيا.

وقالت صحيفة ‹بيلد› الألمانية «إن ألمانيا قررت إرسال فريق تقييم ألماني إلى العاصمة الأردنية عمان، اليوم السبت بهدف البحث عن بدائل للقاعدة العسكرية التركية إنجرليك بناء على طلب البرلمان الألماني».

وقالت وزارة الدفاع الألمانية بحسب صحيفة ‹بيلد›، «إن نقل طائرات الاستطلاع تورنادو وطائرة التزود بالوقود من القاعدة التركية سيستغرق عدة أسابيع»، موضحة أن «هناك احتمالات إلى جانب الأردن حتى الكويت وقبرص كموقع بديل أيضاً».

الموقف الألماني الجديد يأتي على خلفية استمرار تركيا في منع النواب الألماني من زيارة الجنود الألمان المتواجدين في قاعدة أنجرليك جنوبي تركيا بعد تمرير البرلمان الألماني قراراً اعترفت برلين بموجبه رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية.

هذا وفشلت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل في إقناع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال لقائهما الأحد الماضي على هامش قمة قادة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، برفع الحظر الذي فرضته حكومته على زيارة نواب ألمان مع ممثل لوزارة الدفاع الألمانية للجنود الألمان العاملين في قاعدة إنجرليك ضمن مساهمة ألمانيا في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

scroll to top