12141.jpg

المرشح الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة

المرشح الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة

انتخب الملياردير الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء رئيسا للولايات المتحدة، محدثا زلزالا سياسيا، حسب ما أعلنت وسائل إعلام أمريكية. وأقرت منافسته هيلاري كلينتون بهزيمتها في اتصال هاتفي أجرته مع رجل الأعمال الشعبوي بحسب ما قالت وسائل الإعلام.

وتعهد ترامب في خطاب ألقاه بعد فوزه بأنه سيكون رئيسا لكل الأمريكيين، مؤكدا أن الولايات المتحدة تشعر “بالامتنان” لكلينتون على خدماتها. وأكد أن هيلاري كلينتون اتصلت به لتهنئته.

وقام ترامب بحملة انتخابية على أساس أنه دخيل على السياسة ومصمم على مكافحة فساد النخب السياسية في واشنطن التي “استنزفت البلاد” بحسب تعبيره. ووعد بأن يعيد “إلى أمريكا عظمتها”، شعاره الثابت وحمايتها من الخارج.

وتظل السياسة الخارجية لترامب غامضة، وقال في خطاب الفوز إنه سيتعامل مع كل البلدان بنزاهة. وسارع الاتحاد الأوروبي إلى التأكيد على أنه سيواصل العمل مع الولايات المتحدة بعد فوز ترامب.

وبالرغم من أن الجالية الأرمنية في الولايات المتحدة الأمريكية – بمنظماتهم ولوبياتهم – لم يهتموا كثيرا لشخص الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة ولم يحاولو إنتزاع أي وعود فيما يخص قضيتهم المركزية إلا أن العديد من الأرمن الأمريكيين يأملون أن تكون سياسة ترامب أكثر نزاهة وإنسانية من سياسة أوباما تجاه قضيتهم.

ويرى أكثر من 60% من الأمريكيين أن دونالد ترامب لا يتمتع بالطبع المناسب لكي يصبح رئيسا، لكنه نجح في الاستفادة من غضب وقلق قسم كبير من الأمريكيين.

scroll to top