12132.jpg

ألمانيا تلغي حفلا موسيقيا عن الإبادة استجابة لطلب من تركيا

ألمانيا تلغي حفلا موسيقيا عن الإبادة استجابة لطلب من تركيا

أعلن ماركوس رنت، مدير الأوركسترا السيمفونية لمدينة دريسدن الألمانية، أن وزارة الخارجية في برلين استجابت لشكوى تقدمت بها تركيا وألغت حفلاً يخططون له منذ فترة طويلة في مدينة إسطنبول التركية في 13 نوفمبر المقبل، كان من المفترض أن يحيي ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية لسنة 1915.

وقال “رنت” إن الوزارة أبلغت الأوركسترا، أن قاعة القنصلية الألمانية في إسطنبول التي كان يفترض أن تستضيف العرض الذي يحمل اسم “أغيت” أو “مأساة” باللغة الأرمنية لن تكون متوفرة لهم في 13 نوفمبر.

وأضاف “رنت”، لوكالة أنباء “رويترز”: “من الأكيد أنها ألغيت، قالوا إنهم يريدون أن يغيروا موعدها إلى توقيت أفضل، ولكن متى سيكون ذلك؟ لقد خططنا لهذا منذ سنوات”.

واعترضت تركيا على استخدام تمويل الاتحاد الأوروبي لدعم العرض الموسيقي وانسحبت في وقت سابق من هذا الشهر من برنامج ثقافي تابع للاتحاد الأوروبي يمول هذا المشروع.

وكانت تركيا قد غضبت من تبني البرلمان الألماني قبل أشهر لمشروع قانون اعترفت بموجبه رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية.

وكان من المفترض أن يشارك في العرض الموسيقي الذي تنظمه أوركسترا دريسدن السيمفونية عازفون من تركيا وأرمينيا وألمانيا وأفراد من أوركسترا بلا حدود التي تتألف من عازفين من يوغوسلافيا السابقة.

ومن المفترض أن تكون هناك عروض إضافية في بلجراد في الخامس من نوفمبر، وفي يريفان في أرمينيا في العاشر من الشهر نفسه.

وما تزال العلاقات بين تركيا وألمانيا متوترة بسبب قرار البرلمان الألماني، فضلا عن إحباط أنقرة، مما اعتبرته تضامناً فاتراً معها في أعقاب الانقلاب العسكري الفاشل في 15 يوليو.

scroll to top