أقدم حذاء جلدي في العالم

أرمينيا.. العثور على أقدم حذاء في العالم

عثر على أقدم حذاء جلدي في العالم يرجع تاريخه إلى 1000 عام قبل بناء الأهرامات في مصر “محفوظاً بحالة ممتازة داخل كهف في أرمينيا“، واكتشف الحذاء “الذي يعود إلى 5500 عام” فريق من علماء الآثار الدوليين الذين أعلنوا تفاصيل اكتشافهم هذا لوسائل الإعلام الدولية.

وصنع الحذاء من قطعة واحدة من جلد البقر وبه أربطة ومصمم بحيث يناسب قدم من يرتديه. ويبلغ طوله 24.5 سنتيمتر وعرضه ما بين 7.6 سنتيمتر و10 سنتيمترات، ويرجع إلى نحو 3500 عام قبل الميلاد، وهي فترة عرفت بالعصر النحاسي.

وقال رون بنحاسي، من جامعة كولدج كورك في أيرلندا الذي قاد فريق البحث، “ليس معروفاً ما إذا كان الحذاء لرجل أو لامرأة”، مضيفاً أنه “بينما حجم الحذاء صغير، مقاس 37 الأوروبي أو مقاس 7 الأميركي في عصرنا الحالي، إلا أنه يمكن أن يناسب أيضاً رجلاً من ذلك العصر”.

ويقع الكهف الذي اكتشف فيه الحذاء في إقليم فايتوس دزور في أرمينيا على الحدود بين أرمينيا وإيران وتركيا، وقال بنحاسي إن “الظروف المستقرة والهادئة والجافة في الكهف تعني أن الأشياء المختلفة التي عثر عليها هناك كانت محفوظة بشكل جيد تماماً”.

وتشمل المكتشفات الأخرى حاويات كبيرة من الخزف يحتوي العديد منها على القمح والشعير والمشمش ونباتات أخرى صالحة للأكل، وأشار الفريق إلى أن وجود طبقة سميكة من روث الخرفان على أرضية الكهف ساعد في الحفاظ على الأشياء المكتشفة وأبقتها سالمة لبضعة آلاف من السنين.

وعثرت الطالبة، الأرمينية ديانا زاردريان، التي كانت تعكف على رسالة الدكتوارة في معهد الآثار في أرمينيا، على الحذاء في 2008 داخل تجويف ضم أيضاً وعاء مهشماً وقرون خرفان.

وقالت في تقرير الاكتشاف الذي نشر في دورية المكتبة العامة للعلوم “اندهشت عندما وجدت إنه حتى أربطة الحذاء محفوظة”، ويعمل علماء في مختبرات الكربون المشع في كاليفورنيا وفي أكسفورد بإنجلترا منذ 2008 على محاولة وضع تاريخ دقيق للحذاء.

يذكر أن أقدم حذاء معروف في العالم هو خف يعتقد أنه يرجع إلى نحو 2500 عام قبل الحذاء الجلدي الأرميني. وعثر على الخف بكهف في ميزوري بالولايات المتحدة.



Top