جرعات سياسية في اليوروفيجن.. أوكرانيا تفوز وأرمينيا في المرتبة السابعة

فازت أوكرانيا ممثلة في المغنية جمالة بجائزة الموسم الـ61 من مسابقة الأغنية الأوروبية المعروفة بـ “يوروفيجن” متفوقة بذلك على أستراليا وروسيا. وقد أثار كلمات الأغنية الفائزة جدلا لأنها تتطرق لمعاناة ترحيل تتار القرم على يد السوفيات.

وقد تميز الموسم الحالي لمسابقة الأغنية الأوروبية المقام بالعاصمة السويدية ستوكهولم بجرعة سياسية لافتة على خلاف العادة، فقد أثارت المغنية الأوكرانية جمالة (32 عاما) غضبا روسيا بسبب أغنيتها “1944” التي تناولت معاناة التتار إبان الحكم السوفياتي، والذين تعرضوا إبان الحرب العالمية الثانية للترحيل القسري من ديارهم بـشبه جزيرة القرم جنوبي أوكرانيا إلى وسط آسيا.

ويقول جزء من الأغنية الفائزة “عندما يأتي الغرباء.. يأتون إلى بيتك .. يقتلونكم جميعا.. ويقولون إنهم غير مذنبين”. وتقول جمالة “أشعر أنني أكثر قوة بعد أداء هذه الأغنية.. غنيت من أجل أوكرانيا ومن أجل القرم، كان من الواجب أن أتحدث عما يعانيه الناس في أوكرانيا والقرم”.

وحصلت أغنية جمالة على 534 نقطة عقب تصويت هيئة التحكيم وجمهور مشاهدي التلفزيون بأوروبا. وقد تنافست جمالة مع 25 متسابقا ومتسابقة بلغوا نهائيات إحدى أكبر المسابقات الغنائية في العالم.

الغريب في مسابقة هذا العام أن الأغنية الأوكرانية واضحة تماما تلميحاتها السياسية إلا أن منظموا المسابقة قد تغاضوا عنها ولم يلمحوا ولو تلميح بسيط إلا كونها مخالفة لشروط مسابقة اليوروفيجن، في حين أن أرمينيا أضرت إلى تغيير عنوان أغنيتها العام الماضي من Don’t Deny إلى Face The Sgadow فقط لأن العنوان الأول كان يذكر الأتراك بأبادتهم لمليون ونصف المليون من الأرمن.

هذا وكانت جميع التوقعات تشير إلى منافسة كبيرة بين روسيا وأرمينيا وأكرانيا على اللقب إلا أن السياسة لعبت لعبتها على ما يبدو..

مبروك لأوكرانيا الفوز على كل حال.. وحظا طيبا لأرمينيا في الأعوام المقبلة. التقرير في الأعلى نقلا عن قناة الجزيرة فيما يخص مسابقة هذا العام.

scroll to top