11366.jpg

اليوروفيجن تهدد بمعاقبة أرمينيا

اليوروفيجن تهدد بمعاقبة أرمينيا

هدد منظمو مسابقة “يوروفيجن” الموسيقية بفرض عقوبات على أرمينيا بسب رفع المغنية الأرمنية إفيتا مكوتشيان علم جمهورية آرتساخ الجبلية في البرايم الأول للمسابقة التي اقيمت قبل يومين في العاصمة السويدية استوكهولم حيث قدمت مكوتشيان أغنيتها في الدور نصف النهائي للمسابقة وتأهلت للنهائية.

ووصف الاتحاد الموسيقي الأوروبي الذي يتولى كل عام تنظيم المسابقة الموسيقية تلك الحادثة بأنها “خرق خطير للحظر المفروض على أية ممارسات سياسية في المسابقة”. وأضاف إن الاتحاد الموسيقي سيضطر في حال تكرار تصرف كهذا إلى النظر في مسألة إقصاء أرمينيا عن مسابقة اليوروفيجن.

وكان منظمو اليوروفيجن قد فرضوا حظرا على إحضار أعلام تنظيم “داعش” ، وكوسوفو ، وكاراباخ الجبلية، والقرم وفلسطين، وجمهورية دونيتسك الشعبية ، وترانسنيستريا ، والجمهورية التركية في شمال قبرص، وإقليم الباسك.. إلا أن مكوتشيان أصرت على رفع علم آرتساخ وردت في تصريح خاص لها أن كل ما يريده الأرمن وشعب آرتساخ هو السلام.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأذربيجانية حكمت غاجييف قد أدلى بحديث لوكالة “نوفوستي” الروسية حيث قال إن أذربيجان ستعرب للجنة التنظيمية في مسابقة “يوروفيجن” الموسيقية عن احتجاجها على رفع علم جمهورية كاراباخ الجبلية في أثناء البث الحي للدور نصف النهائي من المسابقة.

هذا وكان التوتر قد زاد بين أرمينيا وآذربيجان على طول الخط الفاصل بين الطرفين في جمهورية آرتساخ بداية أبريل/نيسان الماضي حيث انلعت حرب قصيرة دامت ٤ أيام بسبب اعتداءات أذربيجان على الأراضي الأرمنية فما كان من الجانب الأرمني إلا الرد.

scroll to top