10951.jpg

إسرائيل تنوي تزويد أذربيجان بمزيد من الطائرات الإنتحارية ضد أرمينيا

كشفت رئيسة حزب «ميرتس» الإسرائيلي زهافا غلؤون – حسب صحيفة القدس العربي التي عنها ننقل هذا الخبر ضمن خبر أرمني – أن بحوزتها معلومات حول نية إسرائيل إرسال شحنة أخرى من الطائرات غير المأهولة إلى اذربيجان، خلال الحرب الدائرة بينها وبين الأرمن في إقليم كاراباخ.

وقالت في رسالة بعثت بها أمس إلى وزير الأمن موشيه يعلون انها طالبته بوقف تزويد أذربيجان بالطائرات الإسرائيلية، حتى تلتزم بعدم استخدامها ضد القوات الأرمنية.

وكتبت غلؤون للوزير: «انت تعرف بأن ارمينيا وأذربيجان هما صديقتان لإسرائيل ولا يمكن للعقل أن يتقبل استخدام اسلحة إسرائيلية في الحرب بينهما. وقالت إن الجانبين يخرقان قوانين الحرب ومن واجب إسرائيل ضمان عدم مساهمة أسلحة من انتاجها بإشعال الأرض المشتعلة أصلا، وعدم المشاركة في الهجمات المتبادلة للبلدين.

وكان الناطق بلسان وزارة الدفاع الأرمنية في حينه قال أن واحدة من تلك الطائرات تحطمت على حافلة ركاب وقتلت سبعة متطوعين أرمن كانوا في طريقهم إلى منطقة القتال. وقالت غلؤون إن لديها معلومات تفيد بأن إسرائيل تنوي تزويد أذربيجان بمزيد من هذه الطائرات، مضيفة ان إسرائيل هي مزود رئيسي للأسلحة لأذربيجان، وتم توقيع صفقات بين البلدين بقيمة خمسة مليارات دولار في السنوات الأخيرة.

وحسب أقوالها فإن «من واجبنا الاهتمام بعدم توجيه السلاح إلى الدول الصديقة لنا، وبالتأكيد ليس ضد المدنيين. وبسبب التخوف الشديد من خرق قوانين الحرب واستخدام أسلحة إسرائيلية، أطلب منك وقف تزويد الطائرات بدون طيار لأذربيجان حتى تلتزم بعدم استخدامها في معارك كاراباخ».

وجاء من ديوان يعلون أن «الرسالة وصلت إلى ديوان الوزير لكنه لم يطلع عليها بعد، ولسنا معنيين بالتطرق إلى أكثر من ذلك».

وكان السفير الأرمني في القاهرة والقدس، قد وصل إلى إسرائيل في الأسبوع الماضي، واحتج بشدة أمام المسؤولين الإسرائيليين على حادثة الطائرة الانتحارية وتزويد السلاح الإسرائيلي لأذربيجان.

scroll to top