10755.jpg

أردوغان يؤكد دعمه لأذربيجان حتى النهاية فى حربها مع أرمينيا

وعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدعم أذربيجان حليفة أنقرة “حتى النهاية” في نزاعها مع أرمينيا حول جمهورية آرتساخ، بعد المعارك العنيفة على طول الخط الفاصل بين البلدين والتي أسفرت عن مقتل العشرات كانت الغالبية من الجانب الأذري.

ونقلت الرئاسة التركية اليوم الأحد عن أردوغان قوله أثناء زيارته إلى الولايات المتحدة “نصلي من أجل انتصار أشقائنا الأذربيجانيين في هذه المعارك بأقل خسائر ممكنة”. وأضاف “سندعم اذربيجان حتى النهاية”.

وأعلن رئيس أرمينيا سيرج ساركيسيان أن 18 من جنود بلاده استشهدوا وأصيب 35 في “الأعمال الحربية الأكبر” منذ أن أنهت هدنة العام 1994 الحرب بين البلدين، لكن بدون حل مسالة انتماء هذه المنطقة الواقعة ذات الغالبية الأرمنية بالطبع.

وهاجم أردوغان أيضاً مجموعة مينسك التي تسعى منذ سنوات في ظل رئاسة فرنسا وروسيا والولايات المتحدة إلى إيجاد حل للنزاع، لكن بدون جدوى. وقال “لو اتخذت مجموعة مينسك إجراءات عادلة وحاسمة، لما كانت حصلت مثل هذه الأمور”.

وتركيا التي تقيم علاقات ثقافية ولغوية قوية مع أذربيجان تعتبر حليفة أساسية لباكو. ولا تقيم في المقابل علاقات مع أرمينيا بسبب الخلاف حول الإبادة الجماعية الأرمنية لعام 1915.

scroll to top