الباحثة والمترجمة السورية نورا آريسيان

الباحثة والمترجمة السورية نورا آريسيان

الدكتورة نورا آريسيان باحثة ومترجمة للغات الأرمنية والإنكليزية والفرنسية، وعضو جمعية الترجمة في اتحاد الكتاب العرب.. عملت في وظائف عدة، قبل أن تتفرغ كلياً للكتابة وللترجمة.

ولدت أريسيان في دمشق عام 1967 لأبوين أرمن، وأنهت مراحل دراستها الابتدائية والإعدادية والثانوية في ثانوية (النور) الخاصة للأرمن الكاثوليك في حي باب توما، ثم انتسبت إلى قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب بجامعة دمشق، وعملت وهي ما تزال طالبة بتدريس اللغة الفرنسية في معهد اللاييك (الحرية) مدة ثلاث سنوات، إلى أن تخرجت عام 1991.

حصلت على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث من قسم الدراسات الشرقية في أكاديمية العلوم الوطنية بأرمينيا عام ،2001 وكان موضوع أطروحتها (الأرمن في سورية من خلال المصادر السورية)، وعملت بين عامي 1993 و2006 في سفارة أرمينيا بدمشق مترجمة ومديرة لمكتب (السفير)، ومحاضرة في الوقت نفسه في أقسام التاريخ والآثار والجغرافية بجامعة دمشق حتى عام 2008 ثم مديرة لمدرسة (النظام) الأرمنية الخاصة بدمشق حتى عام ،2009 ثم تفرغت بعد ذلك للكتابة وللترجمة.

آثارها الأدبية

أ- المؤلفات:

غوائل الأرمن في الفكر السوري بيروت 2002.

أصداء الإبادة الأرمنية في الصحافة السورية (1870 1930) بيروت 2005.

ب- الكتب المترجمة عن اللغة الأرمنية:

1 ضريبة اللباقة (من روائع الأدب الأرمني الساخر) للكاتب الأرمني هاكوب بارونيان دمشق 2004.

2 شهادات ناجين بيروت 2005.

3 لمواجهة سياسة أذربيجان العدوانية تجاه الأرمن بيروت 2006.

4 ناغورني كاراباخ (وجهة نظر قانونية) شاهان أفاكيان بيروت 2006.

5 شهادات مدى الحياة (مجموعة قصصية) كيفورك أبيليان بيروت 1906.

ج- الكتب المترجمة عن اللغة الإنكليزية:

1 الإبادة الأرمنية (اعتراف العالم علناً) هاروت صاصونيان بيروت 2005.

2 جريمة الإبادة ألفريد دوزاياس بيروت 2006.

كما شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات التي أقيمت في كل من سورية ولبنان والأردن ومصر والإمارات العربية المتحدة وأرمينيا والولايات المتحدة، إضافة إلى المقالات التي نشرت في الصحافة الأرمنية والصحافة العربية: النهار والثورة والأسبوع الأدبي، ومجلتا الآداب الأجنبية والآداب العالمية في لبنان وسورية، وإسهامها في الكتابة لصالح الموسوعة العربية الكبرى عن نخبة من أعلام الأدب الأرمني.

أخبيرا لابد من التنويه أن آريسان إحدى أبرز المرشحات لعضوية مجلس الشعب السوري في الانتخابات البرلمانية القادمة في أبريل/نيسان 2016.



Top