10141.jpg

البرلمان التركي يبحث في منح الجنسية التركية لأرمن الشتات

قالت الصحافة الأرمنية أن نائب رئيس حزب الكمالي الشعبي الجمهوري في تركيا السيد سيزجين تارنيكولون قد عرض على البرلمان مشروع قانون يقترح إعطاء الجنسية التركية للأرمن من الجيل الرابع الذين يعتبرون وريثي الجيل الذي تعرَض للإبادة الجماعية الأرمنية حيث أجبر أرمن الأناضول وقت ذاك على مغادرة أرمينيا الغربية.

وبحسب وكالة آرمين بريس الأرمنية التي عنها ننقل لكم هذا الخبر والتي بدورها نقلته عن ملييت التركية فإن مشروع القانون يقترح منح الجنسية التركية لجميع وريثي الأشخاص الذين كانوا يعيشون في أراضي جمهورية تركيا الحالية و الذين أُجبروا قسراً على مغادرة البلاد أو أصبحوا مشردين أو فقدوا جنسيتهم ابتداءً من الحرب العالمية الأولى و هم على قيد الحياة أو أحفادهم حتى الجيل الرابع.

ومن الواضح أن مشروع القانون يتطرق إلى أجيال الأرمن الناشئة من الناجين من الإبادة الجماعية الأرمنية و الممثليين عن المتضررين من إعتداءات و مذابح 6 و 7 سبتمبر/أيلول 1955 من أرمن ويونانيين وأشوريين.

ويقترح القانون أن “المواطن” ينبغي أن يبرز ما لديه آنذاك من جوازات السفر أو أي وثيقة من الكنيسة أو السيناغوغ أو الأماكن الدينية الأخرى، أو وثيقة تسجيل رسمية للأقليات من قبل المنظمات أو المؤسسات الدولية أو غيرها، وكذلك وثائق للبلاد التي تمّ العبور إليها أو أي شيء يدل على أن الشخص تمّ ترحيله من تركيا.

scroll to top